القواعد الحاكمة لإجراءات الحصول على خدمة استخراج تصريح الدفن
وفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 4248 لسنة 1998 فى شأن تيسير الحصول على الخدمات الجماهيرية ومنها خدمة استخراج تصريح
بالدفن بوزارة الصحة والسكان ، تلتزم الجهات الإدارية المعنية . 2007/12/ بتقديم الخدمة وفقا للوارد بهذه اللوحة الإرشادية الصادرة
بتاريخ 27 ( آثمرة للتعاون بين الجهاز للتنظيم والادارة ووزارة الصحة والسكان والمحافظات ) من تحديد للمستندات والأوراق والمبالغ
المطلوبة للحصول على الخدمة والتوقيتات الزمنية المحددة لإنجازها ، أو الإعلان عن رأيها فى الطلب المقدم للحصول عليها - وأى مخالفة
لذلك ترتب المسئولية آما تلتزم الجهات الادارية بتوفير لوحات ارشادية بكافة المواقع التى تؤدى هذه الخدمة واعلان القواعد التالية على
جماهير المتعاملين :-
أولا : المستندات والأوراق المطلوبة :
1- نموذج تبليغ عن وفاة " 32 " ( صادر من وزارة الداخلية ) .
2- بطاقة تحقيق الشخصية او بطاقة الرقم القومى للمتوفى ان وجدت وفى حالة عدم وجودها يقدم المبلغ اقرار بذلك .
3- بطاقة الرقم القومى للمبلغ للاطلاع عليها . 4-الكشف الطبى الذى يفيد ثبوت واقعة الوفاة . .
المبالغ المقررة للحصول على الخدمة :
1 جنيه ( جنيها واحدا ) على تصريح الدفن وبيانه آالاتى :-
. ( 90 قرش ( تسعون قرشا ) ضريبة نوعية ( ماده 89 من قانون 111 لسنة 1980
10 قروش ( عشرة قروش ) رسم تنمية موارد ( قانون 147 لسنة 1984 وتعديلاته ) .
فى حاله تعدد نسخ او صور التصاريح التى تحتفظ بها مديرية الشئون الصحية
لدواعى العمل بها فلا يتحمل المتعامل معها سوى الضريبة المستحقة على نسخة واحدة او صورة واحدة من تلك النسخ او الصور .
ثالثا: التوقيتات المحددة لإنجاز الخدمة :-
تلتزم جهة الادارة باستخراج تصريح الدفن فور التبليغ عن واقعة الوفاة فى حالة الوفاة الطبيعية فى حالة عدم الحصول على الخدمة فى
التوقيت المحدد ، او طلب مستندات او مبالغ اضافية تحت اى مسمى يمكنك الاتصال باحدى الجهات التالية :-
المحافظة ت :
/ هيئة الرقابة الإدارية : المركز الرئيسى بالقاهرة ت : 2902728 /02
مكتب الرقابة الإدارية بالمحافظة ت :
لوحة إرشادية
===========================================
قسم استخراج الاوراق الرسمية الحكومية كيفية استخراج اى مستند رسمى بطاقة شهادة كارنيه رخصة قرار وصاية تصريح دفن
الاجراءات والاوراق المطلوبة لاستخراج شهادة وفاة و تصريح بالدفن
بسم الله الرحمن الرحيم ( انا لله وانا اليه راجعون ) صدق الله العظيم
1- يقوم بالتبيلغ عن الوفاة الاشخاص الموضحين بعد :-
أ- الزوج أو الزوجة أو أحد الاقارب حتى الدرجة الرابعة .
ب- أحد الساكنيين مع المتوفى فى سكن واحد .
ج- المستشفى التى حدثت فيها الوفاة .
2- يتقدم المسئول عن التبليغ لمكتب الصحة أو الوحدة الصحية التى حدثت فى دائرتها الوفاة ومعه بطاقته العائلية أو الشخصية وبطاقة المتوفي
ان وجدت او الاقرار بعدم وجودها
3- يقوم المبلغ بملء نسختين من نموذج 32 تبليغ وفاة يشترط عدم استعمال الكربون وذلك بعد دفع رسوم حوالي جنية مصري فقط لاغير
لكل نسخة و استلامهما من الكاتب ويتم استيفاء البيانات ويوقع عليهما .
4- يتم التسليم للنموذجين الى كاتب الوحدة أو كاتب مكتب الصحة المختص ومعهما بطاقة المتوفى إن وجدت
5- يقوم الطبيب بالذهاب الي منزل المتوفي للكشف عليه وتشخيص سبب الوفاة وكتابته
6- يقوم الكاتب بقيد واقعه الوفاة فى سجل قيد الوفيات
.
7- يتم تسليم المواطن تصريح الدفن وكذلك شهادة الوفاة بعد اعتمادها من السيد الطبيب ويتم تسليمهما مجانا .
8- يتم قيد المتوفين فى مواعيد العمل الرسمية فى جميع ايام الاسبوع بما فى ذلك ايام الجمع والعطلات الرسمية .
الكشف علي المتوفين
9- يتم الكشف على المتوفين فى المواعيد الآتيه :
أ- صباحاً .... من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الواحدة مساءاً .
ب - مساءاً .... من الساعة الثالثة مساء حتى الساعة الخامسة شتاء من الساعة الرابعة مساء حتى الساعة السادسة مساء صيفاً .
10- يمكن الحصول على ملخص الوفاة مجاناً من مكتب الصحة أو الوحدة الصحية خلال 24 ساعة لقيد الإبلاغ عن الوفاة
11- يتم استخراج مستخرج رسمى من الوفاة من نفس مكتب الصحة أو الوحدة الصحية التى قيدت بها حالة الوفاة خلال نفس العام المقيد به
الحالة حتى 31 / 12 من نفس العام بعد شراء نموذج قيد وفاة من البريد .
12- يتم استخراج مستخرج الوفاة بعد انتهاء السنة الميلادية من السجل المدنى التابع له مكتب الصحة أو الوحدة الصحية التى تم قيد الوفاة بها .
=================================================
فى حالة طلب اكثر من شهادة وفاه يتم دفع 5 جنيهات لكل شهادة اضافية ويستحسن التبليغ بطلب عدد شهادات الوفاة المطلوبة اثناء وعند
استلام تصريح الدفن